يقول الشيخ / سليمان الجمزوري جزاه الله خيراً عن ماقدم
مقدمة
يقول راجي رحمة الغفور ****** دوما سليمان هو الجمزوري
الحمد لله مصليا على ****** محمد وآله ومن تلا
وبعد هذا النظم للمريد ****** في النون والتنوين والمدود
سميته بتحفة الأطفال ****** عن شيخنا الميهي ذي الكمال
أرجو به أن ينفع الطلابا ****** والأجر والقبول والثوابا
أحكام النون الساكنة والتنوين
للنون إن تسكن وللتنوين ****** أربع أحكام فخذ تبييني
فالأول الاظهار قبل أحرف ****** للحلق ست رتبت فلتعرف
همز فهاء ثم عين حاء ****** مهملتان ثم غين خاء
والثان ادغام بستة أتت ****** في يرملون عندهم قد ثبتت
لكنها قسمان قسم يدغما ****** فيه بغنة بينمو علما
إلا إذا كان بكلمة فلا ****** تدغم كدنيا ثم صنوان تلا
والثان ادغام بغير غنة ****** في اللام و الرا ثم كررنه
والثالث الاقلاب عند الباء ****** ميما بغنة مع الاخفاء
والرابع الاخفاء عند الفاضل ****** من الحروف واجب للفاضل
في خمسة من بعد عشر رمزها ****** في كلم هذا البيت قد ضمنتها
صف ذا ثنا كم جاد شخص قدسما ****** دم طيبا زد في تقى ضع ظالما
أحكام النون و الميم المشددتين
وغن ميما ثم نونا شددا ****** وسم كلا حرف غنة بدا
أحكام الميم الساكنة
والميم إن تسكن تجي قبل الهجا ****** لا ألف لينة لذي الحجا
أحكامها ثلاثة لمن ضبط ****** إخفاء ادغام واظهار فقط
فالأول الإخفاء عند الباء ****** وسمه الشفوي للقراء
والثان ادغام بمثلها أتى ****** وسم إدغاما صغيرا يا فتى
والثالث الاظهار في البقية ****** من أحرف وسمها شفوية
واحذر لدى واو و فا أن تختفي ****** لقربها ولاتحاد فاعرف
حكم لام ال و لام الفعل
للام ال حالان قبل الأحرف ****** أولاهما اظهارها فلتعرف
قبل اربع مع عشرة خذ علمه ****** من ابغ حجك وخف عقيمه
ثانيهما إدغمها في أربع ****** وعشرة أيضا ورمزها فعي
طب ثم صل رحما تفز ضف ذا نعم ****** دع سوء ظن زر شريفا للكرم
واللام الاولى سمها قمرية ****** واللام الاخرى سمها شمسية
وأظهرن لام فعل مطلقا ****** في نحو قل نعم وقلنا والتقى
في المثلين والمتقاربين والمتجانسين
إن في الصفات والمخارج اتفق ****** حرفان فالمثلان فيهما أحق
وإن يكونا مخرجا تقاربا ****** وفي الصفات اختلفا يلقبا
متقاربين أو يكونا اتفقا ****** في مخرج دون الصفات حققا
بالمتجانسين ثم إن سكن ****** أول كل فالصغير سمين
أو حرك الحرفان في كل فقل ****** كل كبير وافهمنه بالمثل
أقسام المد
المد أصلي وفرعي له ****** وسم أولا طبيعيا وهو
ما لا توقف له على سبب ****** ولا بدونه الحروف تجتلب
بل أي حرف غير همز أو سكون****** جا بعد مد فالطبيعي يكون
والآخر الفرعي موقوف على ****** سبب كهمز أو سكون مسجلا
حروفها ثلاثة فعيها ****** من لفظ واي وهي في نوحيها
والكسر قبل اليا وقبل الواو ضم ****** شرط وفتح قبل ألف يلتزم
و اللين منها اليا و واو سكنا ****** إن انفتاح قبل كل أعلنا
أحكام المد
للمد أحكام ثلاث تدوم ****** وهي الوجوب والجواز واللزوم
فواجب إن جاء همز قبل مد ****** في كلمة وذا بمتصل يعد
وجائز مد وقصر إن فصل ****** كل بكلمة وهذا المنفصل
ومثل ذا إن عرض السكون ****** وقفا كتعلمون نستعين
أو قدم الهمز على المد وذا ****** بدل كآمنوا و إيمانا خذا
ولازم إن السكون أصلا ****** وصلا ووقفا بعد مد طولا
أقسام المد اللازم
أقسام لازم لديهم أربعة ****** وتلك كلمي و حرفي معه
كلاهما مخفف مثقل ****** فهذه أربعة تفصل
فإن بكلمة سكون اجتمع ****** مع حرف مد فهو كلمي وقع
أو في ثلاثي الحروف وجدا ****** والمد وسطه فحرفي بدا
كلاهما مثقل إن ادغما ****** مخفف كل إذا لم يدغما
واللازم الحرفي أو السور ****** وجوده في ثمان انحصر
يجمعها حروف كم عسل نقص ****** وعين ذو وجهين والطول أخص
وما سوى الحرف الثلاثي لا ألف ****** فمده مدا طبيعيا ألف
وذاك أيضا في فواتح السور ****** في لفظ حي طاهر قد انحصر
ويجمع الفواتح الأربع عشر ****** صله سحيرا من قطعك ذا اشتهر
خاتمة
وتم ذا النظم بحمد الله ****** على تمامه بلا تناهي
أبياته ند بدا لذي النهى ****** تاريخه بشرى لمن يتقنها
ثم الصلاة والسلام أبدا ****** على ختام الأنبياء أحمدا
والآل والصحب وكل تابع ****** وكل قارئ وكل سامع